احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

\"رؤيه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام \"

ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﻦ ﺭﺃﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﺴﻴﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ، ﻭﻻ‌ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻲ. 
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﺭﺁﻧﻲ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﺨﻴﻞ ﺑﻲ. 
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺤﻖ.

 ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ- ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ- ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺯﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﺖ ﻻ‌ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺇﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: «ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺘﺸﺒﻪ ﺑﻲ، ﻓﻤﻦ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻓﻘﺪ ﺭﺁﻧﻲ»، ﻫﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻨﻌﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﺃﻧﻌﺖ ﻟﻚ ﺭﺟﻼ‌ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ، ﺟﺴﻤﻪ ﻭﻟﺤﻤﻪ ﺃﺳﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ، ﺃﻛﺤﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ، ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻀﺤﻚ، ﺟﻤﻴﻞ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻣﻸ‌ﺕ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ، ﻗﺪ ﻣﻸ‌ﺕ ﻧﺤﺮﻩ- ﻗﺎﻝ ﻋﻮﻑ: ﻭﻻ‌ ﺃﺩﺭﻱ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻌﺖ- ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﻟﻮ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻨﻌﺘﻪ ﻓﻮﻕ ﻫﺬﺍ "فائده " ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ: «ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﻫﻮ: ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺮﻣﺰ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺮﻗﺎﺷﻲ، ﻭﺭﻭﻯ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺮﻗﺎﺷﻲ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﻫﻮ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﺎﻥ ﺍﻟﺮﻗﺎﺷﻲ، ﻭﻫﻮ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺮﻗﺎﺷﻲ ﻛﻼ‌ﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ،،،‌
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺭﺁﻩ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺗﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ :
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎﻩ ﻣﻮﺻﻮﻻ‌ً ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ - ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻋﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤَّﺪ - ﻳﻌﻨﻲ : ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ - ﺇﺫﺍ ﻗﺺَّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺟﻞٌ ﺃﻧَّﻪ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺻِﻒ ﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺃﻳﺘَﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻭَﺻﻒ ﻟﻪ ﺻﻔﺔً ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﻗﺎﻝ : ﻟﻢ ﺗﺮﻩ ، ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻭﻭﺟﺪﺕُ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﺆﻳِّﺪﻩ ﻓﺄﺧﺮﺝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖُ ﻻ‌ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺃﻳﺖُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻗﺎﻝ : ﺻِﻔﻪ ﻟﻲ ، ﻗﺎﻝ ﺫﻛﺮﺕُ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻓﺸﺒَّﻬﺘُﻪ ﺑﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘَﻪ ، ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺟﻴﺪ .
وقال الﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ :
ﻭﻗﻮﻟﻪ " ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ " ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻜﻨﻪ ﻣِﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﺭﺍﺩ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺟﻤﺎﻋﺔ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺇﻥ ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺭﺁﻩ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣَﻦ ﺿﻴَّﻖ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ : ﻻ‌ ﺑﺪَّ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺒﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻎ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺷﻌﺮﺓ .
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺎﻻ‌ﺗﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺎ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﺭﺟﻮﻟﻴﺘﻪ ﺃﻭ ﻛﻬﻮﻟﻴﺘﻪ ﺃﻭ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﺮﻩ .
هذا والله اعلم

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق